بائع الحمص

طفل يحب التعلم

هنا أنا على قارعة الطريق
أشاهد المارة
أتفحص الوجوه
أشاهد مسن في وجهه تجاعيد الحياة
وأرى شاب يحمل حقيبته وفيها مستندات المستقبل
وألمح طفلا يلهو ويلعب لأنه ينام قرير العين

*******

أبيع حبوب الحمص وبدونها سنجوع
وأسجل كل 5 أكياس بـــــــــــــــــــــ 10
بـــــ10عرفت الحساب قبل كل الطلاب
لأنني توكلت على من سبب الأسباب

********

أتذكردوماً

إن كان البترول رخيصاً
فلماذا نقعد في الظلمة؟
وإذا كان ثميناً جداً
فلماذا لا نجد اللقمة؟

!

زخرفة

ورقة إعجازية

في مجتمع النمل أنظمة للبناء والرعاية وتربية صغار النمل ونظام للمرور ونظام للدفاع عن المستعمرة، ونظام للتخاطب

وغير ذلك. وبنفس الوقت هناك نوع من الغش والخداع تمارسه بعض النملات لكسب الرزق ومزيد من الطعام! وهناك مشاكل وقتال بين النمل في سبيل الحصول على غذاء ما.

إن هذه الميزات موجودة في المجتمع البشري، حيث نرى أنظمة للبناء والتعاون، وبنفس الوقت نرى الغش والخداع والحسد والقتل…

وهذا مصداق لقوله تعالى : وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ .

نظروا معي إلى دقة التعبير البياني: (إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) فالنمل يشبهنا في كل شيء تقريباً!

زخرفة


خاطرة

من اشتغل بالله عن نفسه ، كفاه الله مؤونة نفسه ، ومن اشتغل بالله عن الناس ، كفاه الله مؤونة الناس ، ومن اشتغل بنفسه عن الله ، وكله الله إلى نفسه ، ومن اشتغل بالناس عن الله ، وكله الله إليهم .

زخرفة

!!!ثأر فلسطين…ي

قطفوا الزهرة.. قالت من ورائي برعم سوف يثور

قطعوا البرعم.. قال غيره ينبض في رحم الجذور

قلعوا الجذر من التربة.. قال إنني من أجل هذا اليوم خبأت البذور

كامن ثأري بأعماق الثرى

وغداً سوف يرى كل الورى

كيف تأتي صرخة الميلاد من صمت القبور

تبرد الشمس ولا تبرد ثارات الزهور

زخرفة

وفي السماء ملائكة …!

في ذكر الملائكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أطت السماء، وحق لها أن تئط. ما فيها موضع أربع أصابع، إلا وعليه ملك قائم أو راكع أو ساجد

.

والملائكة أولو أجنحة: مثنى، وثلاث، ورباع، وأكثر من ذلك. فإنه قد ورد أن جبريل عليه السلام له ستمائة جناح. وهي الصورة التي رآه النبي صلى الله عليه وسلم فيها مرتين: أحدهما في الأرض، وقد سد ما بين الخافقين. ووصفه الله تعالى بالقوة، فقال تعالى: ” ذي قوة عند ذي العرش مكين ” . ومن قوته، أنه اقتلع مدائن قوم لوط، وكانت خمس مدائن، من الماء الأسود، وحملها على جناحه، ورفعها إلى السماء، حتى أن أهل السماء يسمعون نباح كلابهم، وأصوات دجاجهم؛ ثم قلبها.

والمرة الثانية رآه صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى. قال الله تعالى: ” لقد رأه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى ” .

وكان هبوط جبريل عليه السلام على الأنبياء صلوات الله عليهم ورجوعه في أوحى من رجع الطرف.

وعظماء الملائكة أربعة، وهم: إسرافيل، وميكائيل، وجبرائيل، وعزرائيل. وأقربهم من الله تعالى منزلة، إسرافيل.

فإذا أراد الله تعالى بوحيٍ، جاء اللوح المحفوظ حتى يقرع جبهة إسرافيل، فيرفع رأسه، فينظر فيه. فإن كان إلى السماء، دفعه إلى ميكائيل؛ وإن كان إلى الأرض، دفعه إلى جبرائيل؛ وإن كان بموت أحد، أمر به عزرائيل صلوات الله عليهم! وقد روي في قوله تعالى: ” فالمدبرات أمرا ” ، هم أربعة من الملائكة جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وعزرائيل، فجبريل على الجنود والرياح، وميكائيل على القطر والنبات، وعزرائيل على قبض الأرواح، وإسرافيل يبلغهم ما يؤمرون به.

وجعل الله تعالى لهم أن يتمثلوا للبشر على ما شاءوا من الصور، كما كان جبريل يتمثل لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على صورة دحية الكلبى مرارا، وفي صورة غيره من الرجال؛ وكما تمثل لمريم عليها السلام بشر سوياً. ونزلت الملائكة في غزوة بدر على الخيول المسومة، وقد سدلوا ذوائب عمائمهم على مناكبهم. وهم مخلوقون من نور. صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين!

زخرفة

:: من شيخكم ابن باز رحمه الله ::

س : هل يجوز أن يبول الإنسان واقفا ؟

ج : لا حرج في البول قائما ، ولا سيما عند الحاجة إليه ؛ إذا كان المكان مستورا لا يرى فيه أحد عورة البائل ، ولا يناله شيء من رشاش البول ؛ لما ثبت عن حذيفة – رضي الله عنه – : صحيح البخاري الوضوء (222),صحيح مسلم الطهارة (273),سنن الترمذي الطهارة (13),سنن النسائي الطهارة (18),سنن أبو داود الطهارة (23),سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (305),مسند أحمد بن حنبل (5/402),سنن الدارمي الطهارة (668). أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أتى سباطة قوم فبال قائما .

ولكن الأفضل : البول عن جلوس ؛ لأن هذا هو الغالب من فعل النبي – صلى الله عليه وسلم – ، ولأنه أستر للعورة ، وأبعد عن الإصابة بشيء من رشاش البول .

زخرفة

تحياتي

أخوكم /عبدالعزيز آل صالح

مدونة الريشة