كأنني أكلت ” هو أغرب اسم لمسجد في العالم

أغرب اسم لمسجد في العالم

مسجد ” كأنني أكلت ”
هل سمع أحد بمثل هذا الاسم الغريب ؟
هو جامع صغير في منطقة ‘فاتح’ في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو ‘ صانكي يدم ‘
أي ” كأنني أكلت ” ووراء هذا الاسم الغريب قصــة … وفيها عبرة كبير ة .
في كتابه الشيق ‘ روائع من التاريخ العثماني ‘ كتب الأستاذ الفاضل ‘أورخان محمد علي’

قصة هذ ا الجامع .. فيقو ل أنه :
كان يعيش في منطقة ‘فاتح’ شخص ورع اسمه خير الدين أفندي، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في
السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، ‘أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه : ‘ صانكي يدم’
.. يعني كأنني أكلت ‘ أو ‘ افترض أنني أكلت ‘!! …. ثم يضع ثمن ذلك
الطعـام في صندوق له …… ومضت الأشهر والسنوات . .. وهو يكف نفسه
عن لذائذ الأكل … ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى
استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص
الورع الفقيــــر، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد , أطلقوا على الجامع اسم جامع : صانكي يدم

كم من المال سنجمع للفقراء والمحتاجين
وكم من المشاريع سنشيد في مجتمعنا وفي العالم
وكم من فقير سنسد جوعه وحاجته
وكم من القصور سنشيد في منازلنا
في الجنة إن شاء الله
وكم من الحرام والشبهات سنتجنب
لو أننا اتبعنا منهج ذلك الفقير الورع
وقلنا كلما دعتنا أنفسنا لشهوة زائدة على حاجتنا
‘ كأنني أكلت ‘

*****

غرفة في وسط صندوق

لو قيلك خذ هذا الصندوق لإحتقرته … ولكن كما يقول المثل ” لاتحقرن صغيراً إن الجبال من الحصى “

شاهد هذا الصندوق العجيب …

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

غرفة في وسط صندوق

*******

معنى كلمة كشخة ..!

هل تعرفون معنى ((كشخة))؟
هل تعرف معنى ذلك ؟
لما نحب نبدي اعجابنا بشخص مهتم بشكله و لبسه نقول له ماشاء الله….
كشخه …. اليوم فلان كاشخ
فهل تعرفون معنى كلمة كاشخ …….؟؟؟؟؟؟؟؟

خذوا هذي القصة ‘
في يوم من الأيام الشيخ محمد الراجحي سأل طلابه !!
احد فيكم ياشباب يعرف معنى كلمة ((كشخة ))؟؟
إجابه أكثر الطلاب بأنها : بمعنى انها الشخصية التي يكون فيها الشخص في أحسن
و منظر وعلى هذا القياس أكثر الجمل ….
التفت اليهم وابتسم ابتسامة استغراب .. ..وقال ((طلاب شريعة ولاتعرفون معناها ))

فعرف الطلاب ان لها معنى غير الذي يتعارف عليه الناس
فسأله أحد الطلاب : أخبرنا ياشيخ محمد ماهو معناها؟؟
قال الشيخ : ((كلمة كشخة بمعنى ……. (مخنّث) أعزكم الله )) الشيخ
محمد الراجحي مدرس عقيدة في جامعة الملك خالد بأبها قسم الشريعة
عرفتوا معناها …… أكيد الحين انتو مو كشخات أبد ……

وهذه بعض نتائج البحث في الكتب التالية :

-1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس لم يذكر شيئا عن الكلمة ولم يتطرق لوجود الكلمة أصلا.

-2- مختار الصحاح للرازي لم يتطرق للكلمة

-3- القاموس المحيط للفيروز آبادي قال: الكشخان الدّيوث, وكشّخه قال له يا كشخان.

-4- لسان العرب لابن منظور قال: الكشخان الدّيوث

*****

الأناقة الأفريقية

الذوق من الله … وهنا يتجلى الذوق الرفيع والكشخة

معنى كلمة كشخة في لسان العرب